1111111111111111111111111111111

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد رياضة الجري للنساء والرجال

السؤال : ما هي فوائد رياضة الجري

تعتبر رياضة الجري من اسهل الرياضات الغير مكلفة والاكتر فائدة من الرياضات الاخرى ، فكانت رياضة الجري من أهم الرياضات منذ القدم، والتي استخدمها الكثير من الناس لعلاج الكتير من الأمراض وللجري فوائد كتيرة ومن اهم هذه الفوائد
1~  تقوية القلب .
2~ زيادة طول العمر .
3~ تحسين النشاطات الفكرية والتغلب على الكتابة .
4~ تحسين النوم المريح بشكل كبير .
5~ تنظيم ضغط الدم .
6~ تقليل نسبة الكولسترول وانقاص الوزن .
7~ تنظيم عمل الجهاز الهضمي .
8~ زيادة انسجة العظام .
9~تنشيط الدورة الدموية .
هذه الفوائد كلها من الآثار الايجابية العجيبة للجري والتمارين الرياضية البسيطة هذه النقاط العلمية البسيطة تبين الدورالهام لرياضة الجري في سلامة وصحة الروح الانسانية والجسمانية . 

 الجري وتقوية القلب 

تنظيم وتقليل ضربات القلب نتيجة الجري لمدة طويلة ولكنها في نفس الوقت تصبح ضربات القل اقوى وتجعل القلب يكتسب قدرة اكثر على تحمل الاعمال الصعبة والطويلة دون الشعور بالعياء والتعب على عكس الانسان الغير رياضي .
كما ان رياضة الجري تقلل من كمية ترسب الكولسترول , في الامر الذي يحول دون اصابة الشخص بالنوية او السكتة القلبيه . 
التغلب على الكآبة التمارين الرياضية الجري أوالهرولة التي لا تسبب تعبا للقلب تزيد النشاط وتقوي الأعصاب وتزيل الهموم .
في مثل هذه الحالة لا يشعر الانسان بالتعب ابدا ولا الاضطرابات النفسية والقلق . 

الجري والنوم المريح

تتعرض عضلات جسم الانسان دائما الى الضغوطات المختلفة خلال العمل طيلة ساعات اليوم- .ورياضة الجري يقوم باعادة العضلات الى حالها الطبيعي مما يجعل بدن الانسان يخلد الى النوم بشكل مريح. 

الجري و طول العمر

النشاطات التي تحصل نتيجة الهرولة او المشي لفترة طويلة  تطيل من عمر الانسان  . 
فالشخص المسن دو ( 80 سنة ) متلا الذي يمارس المشي  المنتظم لفترة طويلة يطول عمره اكثر من الشخص الذي لا يمارس التمارين الرياضية او المشي بمدة سنتين .

الجري وتحسن النشاطات الفكرية 

فالجري يزيد من سرعة حركة الدم في العروق وفي الشرايين ونتيجتها تصل الى المخ والدم والاوكسجين اكثر . وهذا ما يزيد من نشاطات المخ كما انه ياثرعلى نشاط الدورة الدموية وينتقل الاوكسجين بسرعة اكتر من الرئتين الى بقية اعضاء الجسم وهذا ما يؤدي الى نشاطها والذي يؤدي بدوره الى زيادة النشاطات الفكرية للانسان بشكل كبير . 

الجري و تنظيم ضغط الدم

رياضة الجري الهرولة تؤدي الى اتساع في العروق الدموية وبالخصوص تلك العروق الموجودة داخل العضلات والتي تحت البشرة وهذا الأمر الايجابي يؤدي بدوره الى( انخفاض ضغط الدم ) .
فان الاستمرار الانسان على ممارسة رياضة ( المشي الطويل او الهرولة ) بشكل منظم يلاحظ ان درجة ضغط دمه تكون اقل من الشخص الذي لا يمارس  التمارين الرياضية بشكل مستمر درجة واحدة دائماً .

الجري و تقليل الكولسترول والوزن الاضافي

ممارسة رياضة او الجري او الهرولة ثلاث مرات في الاسبوع فقط  مدة 30 او 45 دقيقة في كل مرة كافية لان تؤدي الى انخفاض  وزن الانسان الى حدما فرياضة الركض او المشي المنظم الطويل افضل واكتر تاتيرا من الركض السريع .
وينبغي الاشارة هنا الى انه يجب على الانسان ان لا يبادر بالاستراحة مباشرة بعد ممارسة الجري فجأة فذلك يضر بدنه وله سلبيات.
كما يجب على الشخص قبل المبادرة في ممارسة رياضة الكرض ان يقوم باحماء الجسم لمدة من خمس دقائق الى عشرة وذلك من خلال القيام ببعض الحركات السويدية .
كما يجب على الانسان الرياضي ان يمارس رياضة الركض في الهواء الطلق وبعيداً عن المناطق ذات الجو الملوث كما يجب على الشخص عند مزاولته التمارين الرياضية او الجري ان يستنشق الهواء من الانف ويسبب له سلبيات.

تعليقات